ثقافات غربيةعرب وعالم

دليلك الكامل للإيماءات التايلاندية

دليلك الكامل للإيماءات التايلاندية

دليلك الكامل للإيماءات التايلاندية

تركز الثقافة التايلاندية بشكل لا يصدق على الآداب والتبادل المهذب، وهي راسخة بعمق بإشارات طويلة الأمد للتواصل غير اللفظي الذي يمكن أن يحمل بحد ذاته معنى أكثر من الكلمة المنطوقة.

في حين أن العديد من التايلانديين غربيون للغاية اليوم ويفهمون المعنى الدولي المرتبط بمعظم الإشارات، فإن فخرهم بعاداتهم الثقافية يعني أنه كزائر، فإن إتقان مثل هذا التواصل غير اللفظي يمكن أن يمنحك احترامًا وقبولًا أعمق بين السكان المحليين الذين تتفاعل معهم.

التحية التايلاندية

يتقبل التايلانديون الممارسة الغربية للمصافحة، وغالبًا ما يفعلون ذلك لجعل الغربيين يشعرون براحة أكبر، لكن التقليد الذي تغلغل في جميع جوانب ثقافة القرن الحادي والعشرين هو الواي. عند استخدام اليدين عند تحية بعضهما البعض، لقول وداعًا، أو إظهار الاحترام أو الامتنان أو الاعتذار، يتم وضع اليدين معًا في الصلاة ورفعهما لأعلى نحو الوجه، بينما ينخفض الرأس في قوس طفيف ويتم إنزال العينين.

إن الوضع الاجتماعي متأصل للغاية في تبادل الوسيط ، ويعتمد ارتفاع اليدين عادةً على الحالة المتصورة أو احترام الشخص الذي تحيه – يتم الترحيب بالرهبان والرؤساء وكبار السن بأيد مرفوعة إلى جسر الأنف ، بينما قد لا يتلقى الأشخاص الأصغر سنًا والمرؤوسون سوى إيماءة طفيفة. بغض النظر ، لا ينتقد التايلانديون بشكل مفرط الأجانب الذين يقومون بالتوقف المفاجئ أثناء تبادلهم للسمك ، لكنهم سيقدرون الجهد المبذول للانخراط في العادات المحلية الموقرة.

إن عدم إرجاع واي يعتبر غير مهذب للغاية ، فقط الرهبان والملك ليسوا مضطرين للعودة. إذا قال الشخص الذي يرحب بك “مرحبًا” ، فإن إعادة الإشارة اللفظية ستجعلك بعيدًا في كسب احترامه.

يقول الرجال مرحبًا بـ: “صح واه دي خراب”

تقول النساء مرحبًا بـ: “صح واه دي خا”

الابتسامة

إن لقب تايلاند على أنها “أرض الابتسامات” ليس من قبيل الصدفة السعيدة – فالابتسامة منتشرة في كل مكان للثقافة التايلاندية ويمكنها في حد ذاتها نقل مجموعة كاملة من الإشارات غير المعلنة. وفقًا لبعض المصادر ، هناك 13 كلمة مختلفة باللغة التايلاندية للابتسامة ، كل منها مرتبط بمواقف مختلفة تتراوح بين الإثارة أو الإعجاب أو الخلاف أو الأدب. بشكل عام ، من الأدب دائمًا إعادة الابتسامة التايلندية لأنها عادةً ما تكون أصلية تمامًا. يعتقد معظم التايلانديين أن الجدية المفرطة غير صحية ويمكن أن تسبب المرض ، لذا ابتسم!

دليلك الكامل للإيماءات التايلاندية
دليلك الكامل للإيماءات التايلاندية

القدمين

تقليديا ، يعتبر التايلانديون القدمين هي الجزء الأدنى والأكثر قذارة في الجسم. على هذا النحو ، فإن توجيه قدميك إلى شخص آخر أو شيء مقدس – مثل تمثال بوذا – يعتبر أمرًا غير محترم للغاية. هذا شيء ذو أهمية إضافية بالنسبة للأجانب ، الذين غالبًا ما اعتادوا على عقد أرجلهم وهم جالسون ولا يدركون عادةً الاتجاه الذي تشير فيه قدمهم المتقاطعة.

من الوقاحة أيضًا أن تضع قدميك على طاولة أو أي سطح آخر ، ومثل العديد من الثقافات الآسيوية ، من المطلوب تقريبًا خلع حذائك قبل الدخول إلى المنزل أو العمل أو حتى المتجر المحلي.

الرأس

على العكس من ذلك ، فإن الرأس هو أقدس مكان في جسم الإنسان ومثل العديد من ثقافات جنوب شرق آسيا ، يُمنع لمس شخص ما على رأسه. هذا صحيح بشكل خاص للأطفال. “كوان” الطفل ، أو الروح الفردية ، ليست قوية بما يكفي للمس ، ويعتقد بعض التايلانديين أن الطفل قد يمرض أو يعاني من الكوابيس إذا تم كسر هذا المحظور.

بسبب هذا الاحترام للكوان، يعتبر من الوقاحة أيضًا الوقوف فوق شخص أكبر سنًا وبالتالي أكثر حكمة منك. في حين أن الشخص قد يكون أطول جسديًا وبطبيعة الحال يكون رأسه «فوق» آخر، فإن التايلانديين سيخفضون رؤوسهم عند المرور أو التفاعل مع كبار السن أو المتفوقين على أنفسهم.

الأيدي

عند تقديم أو استلام أشياء ، مثل النقود أو الهدايا أو الطعام أو بطاقات العمل ، من المحترم تبادل العناصر باستخدام اليدين ، خاصةً مع شخص قابلته للتو أو أكبر منك.

بشكل عام، تعتبر اليد اليسرى غير نظيفة – تقليديًا كانت «اليد الممسحة» قبل أيام اللثة وورق التواليت – ولا تستخدم لتناول الطعام أو تلقي الهدايا أو المصافحة.

علامة «موافق»

الإبهام الدائري وإصبع السبابة، غالبًا ما تكون علامة على «حسنًا» أو «أفهم» في العديد من الثقافات، يمكن أن تنقل في الواقع دلالة غير محترمة في تايلاند. في حين أن هذه الإيماءة قد تطورت إلى حد ما إلى معناها الدولي بين البالغين التايلانديين، إلا أن الأطفال سيظلون يستخدمونها لمضايقة بعضهم البعض أو الإفلات من التواصل غير اللفظي لشيء وقح وراء عودة والديهم أو معلميهم.

المشي

يقدر التايلانديون الخطوات الهادئة ومنخفضة التأثير، وهو سلوك تم تدريبه بشكل خاص بين الفتيات التايلانديات الصغيرات اللائي يتم تعليمهن وضع وزن أجسادهن على أصابع قدميهن والمشي ببطء. تقليديا، كان من الممكن أن تكون هذه الطريقة مهمة للمساعدة في جعل الأرضيات الخشبية والخيزرانية تدوم لفترة أطول، وبينما لا يتم فحصها اليوم، يتم تقدير الخطوات المتواضعة والسلمية بين أفراد المجتمع التايلاندي.

تعال إلى هنا

الإشارة التايلاندية لـ “تعال إلى هنا” ، التي يطلق عليها “كوانغ ماي” ، تشبه في الواقع ما قد يستخدمه الغربيون لـ “اذهب بعيدًا” ، مع وجود كف مفتوحة بزاوية لأسفل ، وتتحرك صعودًا وهبوطًا بشكل متكرر.

يتم استخدام الإشارة بإصبع السبابة فقط ، وهو أمر شائع بين الثقافات الغربية ، فقط أثناء الجدل. وبخلاف ذلك ، يتم الاحتفاظ بالتأشير لمعالجة الأشياء الجامدة ، وحتى في هذه الحالة يكون من اللطف أن تشير بيدك بأكملها بدلاً من إصبع واحد. للإشارة إلى شخص آخر ، سيرفع التايلانديون ذقنه قليلاً في اتجاههم

إبهام لأعلى

تقليديا، فإن إعطاء شخص ما لفتة «الإبهام لأعلى» يشبه إعطائه الإصبع الأوسط – في النهاية مهين بطبيعته. بينما تبنى البالغون في تايلاند اليوم معناها الدولي للموافقة أو العمل الجيد، لا يزال من الشائع أن يتبادل الأطفال هذه الإيماءة أثناء جدال طفولي.

رمي الأشياء

يعتبر إلقاء أي عنصر – وخاصة المال – وقحًا للغاية. يتوقع التايلانديون أن يأخذ الآخرون الوقت الكافي لتسليم العناصر باحترام بشكل صحيح ، إما بكلتا يديه أو باليد اليمنى. يجب الكشف عن الأموال عند الدفع لشخص ما.

تدل الأموال التايلاندية نفسها على قدر معين من الاحترام. تفرض تايلاند أشد القوانين صرامة في العالم ضد العيب في الذات الملكية ، والتي تفرض عقوبات قاسية على أي ازدراء صريح للملك أو أي فرد من أفراد العائلة المالكة – حتى كلبه. نظرًا لظهور صورة الملك على جميع البات التايلندي ، يُنظر إلى القذف أو الدوس على النقود على أنه أمر غير محترم للغاية وأي حادث يجب أن يتضمن خاو سريعًا ، أو “عفواً!”

تحية ألعاب الجوع

تطور أحدث في الثقافة غير اللفظية التايلاندية ، يسعى حكام تايلاند العسكريون إلى مراقبة استخدام التحية ثلاثية الأصابع المستعارة من سلسلة ألعاب الجوع الشعبية للشباب. في سلسلة الكتاب والأفلام ، كانت التحية رمزًا للتمرد ضد الحكم الشمولي ، وراقبت السلطات التايلاندية استخدامه كرمز يوحد المتظاهرين المناهضين للانقلاب قبل أن تحظر هذه البادرة في النهاية. إلى جانب التحية ثلاثية الأصابع ، يُحظر تمامًا أي تجمع سياسي لأكثر من خمسة أشخاص.

اقرأ أيضا 

أفضل تقاليد الانقلاب الصيفي من جميع أنحاء العالم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى