أخبار عالمية

بسبب صفقات السلاح مع تايوان.. الصين تفرض عقوبات صارمة ضد 5 شركات أمريكية

أعلنت الصين اليوم الأحد، فرض عقوبات على 5 شركات أمريكية للصناعات العسكرية.

وبررت الصين إتمام هذه الخطوة، بأنها تأتي للرد على صفقات بيع قامت بها هذه الشركات الأمريكية لتايوان خلال الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

ونقل موقع “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”، ما ورد في بيان وزارة الخارجية الصينية، وهو كشف لأسماء الشركات الأمريكية الخمسة الذين تم فرض العقوبات الصينية عليهم، وهم:
1- بي.إيه.إي سيستمز لاند آند أرمامنتس “BAE Systems Land and Armament”
2- ألاينت تيكسيستمز أوبريشنز “Alliant Techsystems Operations”
3- .وأيروفيرونمنت “AeroVironment”
4- وفياسات “Viasat”
5- وداتا لينك سولوشنس “Data Link Solutions”
وأضافت بكين أنه تم منع الشركات والأفراد الصينيين من التعامل مع الشركات الخاضعة للعقوبات، مؤكدة أنه سيتم تجميد جميع الممتلكات المملوكة لهذه الشركات في الصين بموجب قانون مكافحة العقوبات الأجنبية الصيني.

ووصفت بكين الإجراءات التي اتبعتها الولايات المتمحدة مع تايوان خلال الشهر الماضي من إتمام صفقات بيع أسلحة، بأنها “وقعت في خطأ جسيم”.

وأشارت إلى أن مبيعات الأسلحة والعقوبات الأخيرة تضر بشكل خطير بسيادة الصين ومصالحها الأمنية، كما أنها ستعمل على تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وتنتهك الحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للشركات والأفراد الصينيين، على حد قولها.

وحث البيان، الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة والتوقف عن تسليح تايوان، والتوقف عن استهداف الصين بعقوبات أحادية غير قانونية، وإلا سيكون هناك رد قوي وحازم من بكين.

جدير بالذكر، أن الولايات المتحدة كانت قد وافقت في ديسمبر الماضي على صفقة بقيمة 300 مليون دولار مع تايوان لتحديث نظام المعلومات التكتيكية للجزيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى