ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس القومي للسكان، مؤكدًا أن الملف السكاني يمثل أولوية متقدمة على أجندة عمل الحكومة، في إطار تنفيذ خطط متكاملة تستهدف ضبط معدلات النمو السكاني، وتحسين الخصائص السكانية، وتعزيز جهود التنمية المستدامة.
وشدد رئيس الوزراء على أهمية محور التوعية المجتمعية، باعتباره أحد الركائز الأساسية للتعامل مع القضية السكانية، من خلال رسائل توعوية واضحة ومستمرة تبرز تأثير الزيادة السكانية على جهود التنمية.
وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، أبرز نتائج الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، والتي بدأت في يناير 2025 بهدف تسريع الوصول إلى معدل إنجاب يبلغ 2.1 طفل لكل سيدة بحلول نهاية عام 2027.
وأشار الوزير إلى تحقيق عدد من المؤشرات الإيجابية، أبرزها انخفاض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 طفل لكل سيدة بنهاية عام 2023 إلى 2.34 طفل بنهاية عام 2025، إلى جانب تراجع معدل المواليد من 19.5 لكل ألف من السكان إلى 18.1 لكل ألف خلال الفترة نفسها.
وأوضح أن الخطة أسهمت كذلك في تقليص عدد المناطق الحمراء الأكثر ضغطًا سكانيًا من 74 منطقة إلى 20 منطقة، مع ارتفاع عدد المحافظات الخالية من تلك المناطق إلى 13 محافظة، فضلًا عن زيادة عدد المناطق الخضراء من 14 منطقة إلى 39 منطقة.
وفي إطار تمكين المرأة اقتصاديًا، كشف الوزير عن انخفاض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%، وارتفاع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7%، وذلك من خلال توفير فرص عمل للسيدات بالمشروعات الصناعية كثيفة العمالة، وإطلاق منصات إلكترونية لربطهن بالفرص المتاحة.
كما أكد وزير الصحة والسكان ارتفاع مستوى وكفاءة خدمات تنظيم الأسرة، التي لعبت دورًا رئيسيًا في خفض معدلات الإنجاب، بالتوازي مع تنفيذ برامج تدريبية لتأهيل الطبيبات والممرضات العاملات في هذا المجال، وزيادة أعداد الأطباء المكلفين بوحدات الرعاية الأولية وتنظيم الأسرة.
من جانبها، استعرضت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، مستهدفات الخطة التنفيذية الثانية للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية للفترة 2026-2027، والتي تنفذ بالتعاون بين 30 وزارة وهيئة ومؤسسة مجتمع مدني وقطاع خاص، وتركز على ستة محاور رئيسية تشمل الصحة الإنجابية، وتمكين المرأة، والتعليم، والشباب، وكبار السن، والحوكمة.
وفي السياق ذاته، عرض اللواء مهندس أكرم الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2025، والتي أظهرت تراجع معدل الإنجاب الكلي إلى 2.34 طفل لكل سيدة مقارنة بـ2.85 طفل في عام 2021، بانخفاض بلغ 18.2%، مؤكدًا أن هذه النتائج تعزز فرص تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بحلول عام 2027.







