اخبار مصر

على هامش قمة المناخ.. الملا يعقد جلسة مباحثات مصرية أردنية

 

 

مقالات ذات صلة

متابعة..نادية إبراهيم

 

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة الأردني بالجناح المصري داخل قمة المناخ COP27 المنعقدة حالياً بشرم الشيخ.

 

استعرض وزير البترول المصري في الجلسة أوجه العلاقات المشتركة بين مصر والأردن في قطاع الغاز الطبيعي، كما شملت المباحثات مناقشة جهود الانتقال الطاقى وماتشهده من تطورات في كلا البلدين في ضوء الفرص المتاحة لتنمية موارد الغاز الطبيعي والهيدروجين.

 

أشار المهندس طارق الملا في بداية اللقاء إلى ماشهدته جلسات مؤتمر المناخ ويوم إزالة الكربون من حوار دولي مثمر ومناقشات ثرية حول الانتقال الطاقي وتبادل الرؤى بين كافة الأطراف.

أكد الملا أن مصر تتبنى استخدام الغاز الطبيعي كوقود انتقالي نظيف في مزيج الطاقة لديها؛ لتلبية الاحتياجات المحلية والمساهمة في تأمين جانب من الطلب الإقليمي.

أضاف الوزير أن قطاع البترول يقوم بتكثيف أنشطة البحث عن الغاز الطبيعي بالمناطق الواعدة في إطار مساعي زيادة الاحتياطيات والإنتاج وتوفير كميات أكبر من الغاز الطبيعي .

أعرب الملا أن العلاقات مع الأردن في مجال الغاز الطبيعي علاقات ممتدة و تشهد تكاملاً وتنسيقًا كبيرًا؛ لتحقيق المنفعة المشتركة لكلا البلدين وهو ما يتماشى مع المرحلة الحالية التي تشهد زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي، كوقود نظيف في مرحلة التحول الطاقي مشيرا إلى الدور الهام للقيادة السياسية والحكومات في مصر والأردن في دعم تلك العلاقات ودفع سبل تنميتها.

من جانبه أشار الدكتور صالح الخرابشة إلى تقدير الأردن للتكامل والتنسيق الحالي مع مصر في قطاع الغاز الطبيعي، مؤكدا أن الغاز الطبيعي هو الوقود الأمثل للمرحلة الحالية خاصة أن الانتقال الطاقي سيكون تدريجياً وسيتم الاستمرار في استخدام وتنمية مصادر الطاقة التقليدية بالتوازي مع تنمية مشروعات الطاقات الخضراء.

استعرض وزير الطاقة الأردني الجهود الحالية في الأردن لمواكبة مساعي تنمية الطاقة الخضراء وفي مقدمتها دراسة فرص مشروعات انتاج الهيدروجين وفرص الشراكة مع مصر في هذا المجال وتقييم كافة الجوانب المتعلقة بإقامة مشروعات الهيدروجين خاصة أنه يمثل وقود المستقبل.

لفت وزير الطاقة الأردني إلى انه تم خلال المؤتمر مناقشة المساعي الأوروبية لانشاء منتدى الهيدروجين الذي تم إعلان المبادرة الخاصة بإطلاقه خلال القمة كمنصة عالمية لدعم العمليات في هذا المجال.

أشاد وزير الطاقة الأردني بالتنظيم الرائع لقمة المناخ في مصر والترتيبات المتميزة التي اتخذتها الدولة المصرية في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى