أخبار عالمية

وزير الخارجية الصيني يزور مصر وتونس فى إطار جولته الإفريقية

صرحت وسائل الإعلام فى بكين، عن زيارة وزير الخارجية الصينى “وانغ يى” لمصر وتونس هذا الأسبوع فى إطار جولته الإفريقية، والتى تشمل أربع دول قبل  أن يتوجه للبرازيل وجامايكا. وتعتبر هذه رحلته الأولى فى العام الجديد، فى الوقت التى تركز فيه الصين بشكل مباشر ومتزايد على العلاقات فى الجنوب العالمى، سعيا لتعزيز نفوذها في المناطق التي تهيمن عليها تقليديا الولايات المتحدة وحلفاؤها. وفقا لما ذكرته عرب نيوز.

وقالت وزارة الخارجية إن جولة وانغ الإفريقية، والتي ستشمل أيضًا توغو وكوت ديفوار، ستتم في الفترة من 13 إلى 18 يناير.

وفى الحديث عن دورها تجاه القضية الفلسطينية، فقد ظلت الصين تاريخيا متعاطفة مع القضية الفلسطينية وداعمة لحل الدولتين لإيقاف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ودعا الرئيس شي جين بينغ إلى عقد “مؤتمر سلام دولي” لحل القتال.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية “ماو نينغ” في مؤتمر صحفي إن الاتفاقية “ستواصل الصداقة التقليدية وتعزز التضامن والتعاون بين الصين وأفريقيا”، وإنه في الفترة من 18 إلى 22 يناير، سيزور وانغ بعد ذلك البرازيل وجامايكا، وهما دولتان “لهما نفس المواقف أو مواقف مماثلة بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية”. وأضافت “سننتهز هذه الفرصة لتعزيز أسس الثقة السياسية المتبادلة مع البلدين وتعميق التعاون الودي متبادل المنفعة في مختلف المجالات”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى