أخبار عربية

نتنياهو لبايدن نرفض السيادة الفلسطينية على قطاع غزة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو“، اليوم السبت، إنه أبلغ الرئيس الأمريكي “جو بايدن” فى محادثة هاتفية أنه يرفض السيادة الفلسطينية على قطاع غزة. وتحدث الزعيمان هاتفيا يوم الجمعة للمرة الأولى منذ ما يقرب من شهر، حيث قال بايدن بعد المكالمة إنه يعتقد أنه لا يزال من الممكن أن يتوصل نتنياهو إلى شكل ما من أشكال حل الدولتين، والذى يعتبره الدبلوماسيين منذ عقود أفضل وسيلة لإحلال السلام فى الشرق الأوسط. وفقا لما ذكرته صحيفة عرب نيوز.

ورفض نتنياهو السيادة الفلسطينية على الضفة الغربية المحتلة قائلا إنها تتعارض مع حاجة إسرائيل إلى “السيطرة الأمنية على كل الأراضي الواقعة غرب (نهر) الأردن”. وخلال محادثته مع الرئيس بايدن، كرر رئيس الوزراء نتنياهو سياسته القائلة بأنه بعد تدمير حماس، يجب على إسرائيل أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة لضمان أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل، وهو مطلب يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية.

وقال بايدن للصحفيين خلال أحدى المناسبات فى البيت الأبيض: “هناك عدد من أنواع حل الدولتين، وهناك عدد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ليس لديها جيوشها الخاصة”.

ونفى مسؤول كبير في حركة حماس، اليوم السبت، تصريحات بايدن حول إمكانية موافقة إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في بيان له: أن “الوهم بأن بايدن يدعو إلى دولة فلسطين وخصائصها لا يخدع شعبنا، بايدن شريك كامل في حرب الإبادة الجماعية وشعبنا لا يتوقع منه أي خير”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى