أخبار عربية

ردا على تصريحات إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا.. مصر تؤكد: نفرض سيطرتنا على حدودنا بشكل كامل

قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد إن مصر تضبط حدودها وتفرض سيطرتها على حدودها بشكل كامل.

وتأتي تصريحات أبو زيد، تعقيبا على ما قاله رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، الذي أكد على ضرورة فرض السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وقطاع غزة، متحججا بأن السيطرة الإسرائيلية على هذا المحور الحدودي ستكون لمنع تسريب الأسحة لقطاع غزة.

وأضاف أبو زيد: “هناك اتفاقيات قانونية وأمنية تضبط الأمر”، موضحا “أي حديث عن ملف الحدود يخضع للتدقيق، ويتم الرد عليه بمواقف معلنة”.

وفيما يتعلق بالتوترات في البحر الأحمر، أوضح أبو زيد أن مصر طالبت كثيرا بضرورة احترام حرية الملاحة والتجارة العالمية، مؤكدا أن التوتر الحالي في البحرالأحمر يؤثرعلى مصالح مختلف دول العالم.

واعربت مصر عن قلقها الشديد إزاء التوترات الحالية في المنطقة، مؤكدة أن السبب الأساسي وراء تفاقم الأحداث وزيادة التوترات، هو استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد صرح أمس السبت، بأن تل أبيب لن تنهي الحرب من دون إغلاق الثغرة في محور فيلادلفيا وإلا فإن دخول الأسلحة سيتواصل.

جدير بالذكر أن اليوم الأحد، يوافق مرور 100 يوم على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، الحرب التي تتعمد فيه إسرائيل مواصلة قصف القطاع برا وبحرا وجوا بلا هوادة.

والحرب الإسرائيلية على القطاع خلفت أكثر من 23843 قتيلا فلسطينيا معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة ما يزيد على 60 ألفا آخرين وأكثر من 7 آلاف مفقود، إلى جانب تدمير شامل لمعظم القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى