أخبار عالمية

تزامنا مع انتخابات تايوان الرئاسية.. عبور منطادين صينيين لمضيق الجزيرة وواشنطن تحذر

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية اليوم السبت، عن رصد منطادين صينيين، كانوا يعبران مضيق تايوان خلال الـ 24 ساعة الماضية، وهو ما يحدث بالتزامن مع مطالبات واشنطن من بكين الحفاظ على ضبط النفس والإلتزام بالسلام مع الجزيرة، خاصة وأنها تشهد مرحلة صعبة بسبب الانتخابات الرئاسية التي تجري حاليا.

وبحسب الدفاع التايوانيى، فإن أحد المنظادين كان يحلق فوق جزيرة تايوان، وذلك تزامنا مع افتتاح صناديق الاقتراع في انتخابات رئاسية حاسمة في الجزيرة التي تؤكد الصين أنها جزء من أراضيها.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال اللقاء الذي أجراه أمس الجمعة مع وليو جيان تشاو رئيس الدائرة الدولية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني: “لابد من الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان”، في وقت تشهد الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتُطالب بها بكين انتخابات رئاسية.

مناوشات صينية
يشار إلى أنه وخلال الأسابيع الماضية، حدث عبور لمناطيد صينية عند الخط الأوسط الحساس لمضيق تايوان، وهو ما انتقدته سلطات تايبيه وقالت إنه شكلا من أشكال التدخل في الانتخابات الهامة.

ويتنافس ثلاثة مرشحين على الرئاسة في الانتخابات التي تجري في دورة واحدة، وهم: “لاي تشينج تي الذي يتولى حاليا منصب نائب رئيسة تايوان تساي إنج وين وينتمي مثلها إلى الحزب التقدّمي الديمقراطي المؤيد للاستقلال، وهو يو إيه مرشح حزب كومينتانج الذي يُعتبر أقرب إلى بكين، ورئيس حزب الشعب التايواني الصغير كو ون-جي”.

دعوات الصين لتايوان
ودعت الصين الناخبين في تايوان، إلى اتخاذ ما وصفته بـ”الخيار الصحيح”، منتقدة لاي تشينج تي المرشح الأوفر حظا بحسب استطلاعات الرأي للفوز بالانتخابات الرئاسية، واعتبرت أن فوزه يشكل “خطرا جسيما” على العلاقات بين الصين وتايوان بسبب مواقفه المؤيدة للاستقلال.

وتتمتع تايوان بحكم ذاتي، لكن تعتبرها الصين جزءا من أراضيها، ستستعيده بالقوة إن لزم الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى