أخبار عالمية

الحرب الروسية الأوكرانية في لمحة: ما نعرفه في اليوم 347 من الغزو ورؤية الدول طوال مدة الحرب

 

كتبت :- مارينا نوناي

قال وزير الخارجية البريطاني ، جيمس كليفرلي، إن المساعدة في تسليح أوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها ضد روسيا هو أسرع طريق لتحقيق السلام ، وذلك قبل زيارة الجزيرة الواقعة على البحر المتوسط ​​يوم الثلاثاء.

وأضاف وزير الدفاع الأوكراني ، أوليكسي ريزنيكوف ، إن أوكرانيا لن تستخدم أسلحة طويلة المدى تعهدت بها الولايات المتحدة لضرب الأراضي الروسية وستستهدف فقط الوحدات الروسية في الأراضي الأوكرانية المحتلة.

كما قال ريزنيكوف إن أوكرانيا تتوقع هجومًا روسيًا كبيرًا محتملاً هذا الشهر ، لكن كييف لديها الاحتياطيات لصد قوات موسكو على الرغم من عدم وصول جميع الإمدادات العسكرية الغربية الأخيرة في الوقت المناسب.

وقال المدعي العام الألماني ، بيتر فرانك ، إن مكتبه جمع “مئات” من الأدلة التي تظهر جرائم حرب ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا.

وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت إن فلاديمير بوتين قدم له وعدًا بأنه لن يحاول قتل فولوديمير زيلينسكي ، خلال رحلة إلى موسكو بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي.

وتحدث قائد ميليشيا فاجنر الروسية الخاصة إن القتال العنيف مستمر في الأجزاء الشمالية من مدينة باخموت الأوكرانية التي كانت محط اهتمام القوات الروسية منذ أسابيع. ورفض يفغيني بريغوزين تقارير في وسائل الإعلام الروسية عن تخلي القوات الأوكرانية عن باخموت ، قائلاً: “تجري معارك شرسة في الأحياء الشمالية لكل شارع وكل منزل وكل سلم”.

وصرح الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، يوم السبت ، إن الوضع على الجبهات في شرق البلاد يزداد صعوبة وإن روسيا ترسل المزيد والمزيد من القوات إلى المعركة. أصبحت بلدة باخموت الواقعة شرقي أوكرانيا “معزولة بشكل متزايد” ، وفقًا لآخر تقييم صادر عن وزارة الدفاع البريطانية.

وكتبت وزارة الدفاع على تويتر يوم الأحد “خلال الأسبوع الماضي ، واصلت روسيا إحراز تقدم بسيط في محاولتها لتطويق بلدة دونباس في باخموت”.

والذي علق عليه سيرهي هايدي حاكم منطقة لوهانسك قائلاً إن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على قرية بيلوهوريفكا ، مضيفًا أن الوضع هناك متوتر ولكنه تحت السيطرة. سحب زيلينسكي جنسية العديد من السياسيين المؤثرين السابقين. لم يذكر الأسماء لكنه قال إنهما يحملان الجنسية الروسية المزدوجة.

وأعلت المستشار الألماني ، أولاف شولتز ، إن بوتين “لم يوجه أي تهديدات ضدي أو ضد ألمانيا” في مكالماته الهاتفية مع الرئيس الروسي ، حسبما ذكرت صحيفة بيلد أم سونتاغ. قال رئيس الوزراء البريطاني السابق ، بوريس جونسون ، في حديث لبي بي سي من أجل بث فيلم وثائقي الأسبوع الماضي ، إن الزعيم الروسي هدده بضربة صاروخية “لن تستغرق سوى دقيقة واحدة”. قال الكرملين إن جونسون كان يكذب.

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية ، فاتح بيرول ، إن الحدود القصوى لأسعار النفط الروسي قد أثرت على الأرجح على عائدات موسكو من صادرات النفط والغاز بنحو 30٪ في يناير ، أو حوالي 8 مليارات دولار (7 مليارات جنيه إسترليني) ، مقارنة بالعام السابق. الأحد. اتخذ الاتحاد الأوروبي خطوة كبيرة أخرى نحو قطع علاقاته مع روسيا في مجال الطاقة. في خطوة دخلت حيز التنفيذ يوم الأحد.

حظرت الكتلة المكونة من 27 دولة منتجات النفط المكرر الروسية مثل وقود الديزل وانضمت إلى الولايات المتحدة وحلفاء آخرين في فرض سقف أسعار على المبيعات للدول غير الغربية

بالإضافة الي تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل الأزمه مطالباً روسيا بوقف الحرب مع أوكرانيا وظهر ذلك في حديثة مع أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى