التعليمتنمية بشريةمقالات

نصائح تساعدك في تربية طفل يجيد الاحترام المتبادل

 

كتبت: إيمان حامد

في هذا المقال سوف نستعرض بعض النصائح التي تساعدك في التربية الإيجابية وتربية طفل يجيد الاحترام المتبادل.

يسعى الآباء إلى غرس سلوكيات إيجابية في الطفل، وهذا يتطلب العمل بشكل محفز لكسب السلوك الإيجابي، وعلى المعلمين بالصف أيضا أن يعملوا على غرس سلوكيات حسنة؛ لأن المعلم له دور قيادي في تدعيم أي سلوك إيجابي للطفل داخل المدرسة. ولكي يكتسب الطفل سلوك الاحترام المتبادل على الوالدين والمعلمين.

نصائح هامة لغرس سلوكيات إيجابية في الطفل، ما يلي:-

١- الإصغاء والاستماع وسيلة لتنمية سلوك الاحترام المتبادل؛ لذلك يجب أن تبدأ بالاستماع لطفلك، ولا تقلل من آرائه.

٢- كن قدوة لطفلك، فعليك بالاحترام المتبادل مع طفلك وتقديره واحترام رغباته واستقلاله وتعليمه. فدورك في قيادة طفلك؛ لتكون نموذجًا إيجابيًّا يقلده ويحتذي به.

٣- السعي لتطوير سلوكيات طفلك. لا تقف عند غرس صفات نمطية فيه، ولكن اجعله مطورًا لسلوكه الإيجابي، وصفاته الحسنة؛ ليكتسب احترام من حوله. واغرس فيه احترام مشاعر الآخرين وخصوصياتهم، والتعاون فيما بينهم.

٤- دعم السلوك الإيجابي، عليك بتدعيم طفلك عندما يظهر احترامًا لك أو لمن حولك، وكافئه بالكلمات الحسنة والثناء عليه لتشجيعه.

٥- هناك مفتاح مهم لاستكمال فرص تعليم طفلك صفات حسنة وترسيخها؛ لكي يقنع بها ويمارسها بشكل دائم، وهذا المفتاح هو الصبر. فعليك أن تصبر على طفلك، واخلق له نماذجًا تحاكي ما تريد غرسه فيه من قيم وعادات تكون قائمة على الاحترام المتبادل.

٦- يجب على الآباء أن يناقشوا مع الطفل بعض السلوكيات السيئة التي لا تجعله سيئًا وغير محبوب. ويحاولون استنساخ وتبديل هذه السلوكيات بسلوكيات حسنه تعلمه احترام الآخرين من حوله.

٧- يجب أن يتعلم الطفل عدم التطفل، واحترام خصوصيات غيره، واحترام الحرية في عدم الإفصاح عن أشيائهم وأمورهم اليومية.

تشجع التربية الإيجابية الآباء بشكل أساسي على «ملاحظة الأطفال وهم طيبون ويقومون بأمور جيدة» وتقديم ملاحظات أكثر إيجابية، بدلاً من التركيز دائماً على السلوك السيئ.
ووجد علماء النفس أن التربية الإيجابية يمكن أن تعزز ثقة الأطفال وتزودهم بالأدوات اللازمة لاتخاذ خيارات جيدة. كما أنها تغذي احترام الذات والإبداع والقدرة على التعايش مع الآخرين.

الكاتبة: إيمان حامد
الكاتبة: إيمان حامد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى