أخبار عربيةثقافات عربيةعرب وعالم

وصول  أكثر من 1,5 مليون حاج الى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج

تدفق الحجاج  إلى مدينة مكة المكرمة يوم الجمعة قبل بدء موسم الحج الأسبوع المقبل ، حيث يعود الحج السنوي إلى حجمه الهائل بعد ثلاث سنوات من القيود الشديدة بسبب وباء فيروس كورونا.

 

ويقول مسؤولون سعوديون إن ما يقرب من 1.5 مليون حاج أجنبي وصلوا إلى البلاد حتى الآن ، غالبيتهم العظمى عن طريق الجو. ومن المتوقع أن ينضم إليهم المزيد ، وسينضم إليهم مئات الآلاف من السعوديين وغيرهم ممن يعيشون في المملكة العربية السعودية عندما يبدأ الحج رسميًا يوم الاثنين.

وصول عدد الحجاج الى اعلى مستوياته 

قال مسؤولون سعوديون إنهم يتوقعون وصول عدد الحجاج إلى مستويات ما قبل الوباء. في عام 2019 ، قام أكثر من 2.4 مليون مسلم بالحج.

واحتشد الحجاج يوم الجمعة في المسجد الحرام في مكة لأداء صلاة الجماعة الأسبوعية. ثم قام الكثيرون بعمل دائرة طقوسية يسيرون سبع مرات حول الكعبة ، الهيكل المكعب داخل المسجد الحرام الذي يعد أقدس موقع في الإسلام. في ليلة الخميس ، امتلأت الساحة الرخامية الشاسعة حول الكعبة بالمؤمنين ، وهم يسيرون جنبًا إلى جنب – في تناقض صارخ مع المشاهد قبل عامين في ذروة الوباء ، عندما كانت الأعداد المتناثرة بعيدة عن بعضها البعض تقريبًا.

رفع القيود  المفروضة في جائحة كورونا

سيكون موسم الحج هذا العام هو الأول من نوعه دون القيود المفروضة خلال جائحة فيروس كورونا. أدى أقل من 10000 حاج مناسك الحج في عام 2020 ونحو 60 ألفًا في عام 2021 – جميعهم من المقيمين في المملكة العربية السعودية حيث مُنع الحجاج من القدوم من الخارج. في العام الماضي ، قام حوالي 900 ألف شخص بأداء فريضة الحج حيث سمحت المملكة العربية السعودية بأعداد محدودة من الحجاج من الخارج.

 

أعلنت وزارة الإعلام السعودية ، الخميس ، أن أكثر من 1.49 مليون حاج أجنبي قد وصلوا عبر موانئها الدولية حتى يوم الأربعاء ، فيما يسافر 1.43 مليون عن طريق الجو.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى