اخبار مصرعرب وعالم

مئات القتلى في سوريا وتركيا نتيجة زلزال عنيف ضرب معظم الدول العربية

 

 

 متابعة سهام السعيد

شعر عدد كبير من المصريين فجر اليوم الأثنين بهزه أرضيه وكان موقع نبض البلد من أول المواقع التي نشرت عن هذا الزلزال وفوجئنا صباح اليوم بأخبار كثيره عن أنه لم يكن في مصر فقط ،فقد ضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا في ساعة مبكرة وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، عوقد خلف العشرات من القتلى والجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج. وقد أعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية. ويساهم الجيش التركي في نقل الفرق الطبية إلى المناطق المنكوبة.

تكدس رهيب داخل المستشفيات السوريه

الوضع غير مستقر الآن في المستشفيات السورية.. تكدس رهيب وإصابات بالمئات وفرق الأطباء تحاول جاهدة لإنقاذ الجميع

قتلي وجرحي بتركيا

وقالت وسائل إعلام عربية إن الولايات التركية شهدت أكثر من 66 هزة ارتدادية عقب الزلزال. لا توجد حصيلة دقيقة بأعداد القتلى والجرحى حيث أن الأعداد في ازدياد مستمر، فقد تضررت أكثر من 10 ولايات في تركيا جراء الزلزال، إلا أن وكالة الكوارث بتركيا قالت إن 76 لقوا حتفهم و440 أصيبوا في الزلزال والأعداد مستمرة في الزيادة.

وقال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا، بينما قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إنه يجري تقييم احتمال حدوث موجات مد عملاقة “تسونامي”.

وقال مسؤولون أتراك إن العشرات ماتو في تركيا بسبب الزلزال. وأعلن حاكم إقليم عثمانية التركي عن انهيار 34 مبنى، فيما قال مسؤول أمني تركي إن 17 مبنى انهار في إقليم ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال ووجود ناس تحت الأنقاض. وأفادت وسائل إعلام بوجود دمار في حوالي 130 بناية في ولاية ملاطية بتركيا، وكذلك وجود دمار في عدد كبير من المباني في البلدات القريبة من الحدود التركية شمال سوريا.

لايزال الوضع سئ بسوريا

أطفال تحت الأنقاض تم إنقاذهم لكن يتبقى المئات لازالوا في حاجة للمساعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى