التغذية

فوائد العسل للحروق

فوائد العسل للحروق

فوائد العسل للحروق

العسل

يمكن تعريف العسل على أنه سكر ، ويحتوي على الخميرة والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن المختلفة. تستخرج المواد الأساسية لصنع العسل من رحيق الأزهار. ثم يصنع النحل العسل ويحتفظ به في خلية سداسية وقت الحاجة.

تختلف ألوان العسل باختلاف المواد المأخوذة من الطبيعة ، ومن أبرز الدول المصدرة للعسل: الصين ، والأرجنتين ، والولايات المتحدة الأمريكية ، وتركيا ، وأوكرانيا ، وبعض الجزر الفرنسية.

قال تعالى: ( يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ ). النحل (69) حيث تدل هذه الآية على أن للعسل فوائد كثيرة لجسم الإنسان ، كما أنه يستخدم كعلاج لبعض الأمراض والإصابات مثل الحروق.

فوائد العسل

  • يتم استخدامه كغذاء كامل. يحتوي على عناصر مهمة ، ويعتبر سهل الهضم.
  • يستخدم في علاج مشاكل المعدة والأمعاء مثل التطهير واللين.
  • يفيد في علاج السعال والسعال وعلاج أمراض الجهاز التنفسي ، حيث يعمل على طرد البلغم.
  • يعمل على مساعدة القلب في عمله وأيضا تقويته وتنشيط الدورة الدموية وعلاج تصلب الشرايين.
  • يوصى باستخدامه لمرضى الكبد ومرضى الجهاز الهضمي.
  • يتم استخدامه لعلاج فقر الدم وزيادة قوة الدم.
  • يساعد على استرخاء العضلات المتشنجة ، ويعالج الروماتيزم.

العسل لعلاج الحروق

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى حد كبير للحوادث التي تسبب إصابتهم بالحروق ، وتختلف درجة الحروق باختلاف الضرر الناتج على الجلد ، وهو أمر مؤلم ، وقد يؤدي إلى تشوه طبقة الجلد السطحية. هناك طرق عديدة لعلاج هذه الحروق في المنزل ، وتقليل تأثيرها والألم الذي تسببه ، ومن أهم هذه العلاجات العسل.

العسل فعال جدا وهو من أهم علاجات إصابات الحروق والتخفيف من تأثيرها ، وذلك لما يحتويه من مواد وعناصر خاصة. حيث يتم دهن المنطقة المصابة مباشرة بعد الحرق بالعسل ، وذلك لإزالة الألم ، ويسرع العسل من التئام الجروح وتعقيمها ، ويقيها من الالتهابات ، وذلك بالقضاء على البكتيريا ومنع نموها ، ويحتوي العسل على عناصر تعقم الجروح. حرق ، وتزويد الجلد بالعناصر اللازمة لإنتاج أنسجة جديدة. .

خليط العسل

يمكن تحضير خليط من زيت الزيتون وشمع العسل لعلاج الحروق عن طريق وضع كوب من زيت الزيتون في حمام مائي وبعد التسخين وضع مكعب من شمع العسل حتى يذوب ويمتزج ثم يتجمد الخليط. تنفصل حتى تبرد وتطلى عليها النار يوميا وتختفي الآثار بإذن الله.

ونلاحظ أنه من الضروري مراجعة الطبيب عند الإصابة بحروق ، وعدم الاعتماد فقط على العلاجات المنزلية لتحديد مدى الضرر الذي يلحق بالأنسجة ، ووصف العلاجات المناسبة.

اقرأ أيضا

فوائد عسل السدر على الريق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى