أخبار عالمية

ترامب مهددا إن لم أحصل على الحصانة فلن يحصل عليها بايدن المحتال

شككت محكمة استئناف فى واشنطن، اليوم الثلاثاء، فى مزاعم دونالد ترامب بأنه محصن من التهم الجنائية لمحاولته إلغاء انتخابات 2020، فيما حذر الرئيس الأمريكى السابق من أنه قد يحاكم جو بايدن إذا عاد إلى البيت الأبيض.

وشاهد ترامب فريقه القانونى منصتا سعيهم لإقناع لجنة مكونة من ثلاث قضاة، بأنه لا ينبغى محاكمة الروؤساء السابقين على أفعال قاموا بها أثناء توليهم مناصبهم. ومن المقرر أن يمثل ترامب للمحاكمة فى مارس المقبل بتهم فيدرالية تتعلق بتخريب الإنتخابات الذى فاز بها الديموقراطى جو بايدن فى 2020. وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وكان رد فعل القضاة مشككا على هذه الحجه، حيث تسائلت القاضية “فلورنس بان” أحد محامى ترامب “جون سوير”، ” أنت تقول أن الرئيس يمكنه العفو، ويمكنه بيع الاسرار العسكرية، ويمكنه أن يطلب من فريق القوات الخاصة فى سلاح البحرية الأمريكى اغتيال أحد منافسيه السياسىين؟”. وأكد سوير فى رده أنه لايمكن إتهام رئيس سابق بمثل هذا السلوك إلا إذا تم عزله أولا من قبل مجلس النواب وإدانته فى مجلس الشيوخ.

وصرح ترامب بعد انتهاء الجلسة أن ملاحقته قضائيا من قبل وزارة العدل فى عهد حكومة بايدن هو أمر “غير منصف”، وأنه إذا سمح بمواصلة قضيته، فمن المحتمل أن يجعل بايدن عرضه للمحاكمة بمجرد ترك منصبه.

وتحدث ترامب فى مقطع فيديو له قبل الجلسة قائلا: “عندما يتحدثون عن تهديد الديموقراطية، فهذا هو التهديد الحقيقى للديموقراطية”، مؤكدا انه إذا لم يحصل على الحصانة، فلن يحصل جو بايدن المحتال على الحصانة، وسيكون جاهزا لتوجيه الإتهام إليه مثله”.

وهذه القضية تعتبر واحدة من ضمن أربع محاكمات يواجهها ترامب هذا العام خلال حملته لإستعادة البيت الأبيض، ومن المؤكد أن أى حكم صادر عن محكمة الإستئناف سيتم إستنافه أمام المحكمة العليا الأمريكية، والتى رفضت الشهر الماضى طلب محامى ترامب لإتخاذ حكم فورى فى هذه القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى