أخبار عربية

بقيمة 12 مليار دولار.. السعودية تصدر سندات دولية جديدة

دشنت المملكة العربية السعودية، إصدار سندات على ثلاث شرائح بقيمة 12 مليار دولار حفز طلبات شراء زادت قيمتها على 30 مليار دولار في ظل التزايد القوي من قبل المستثمرين.

وقالت نشرة “آي.إف.آر” المعنية بتغطية أسواق رأس المال، إن السعودية باعت سندات بقيمة 3.25 مليار دولار لأجل ست سنوات وسندات بقيمة أربعة مليارات دولار لأجل 10 سنوات وأخرى بقيمة 4.75 مليار دولار لأجل 30 سنة، موضحة أن هذه الإجراءات لأغراض تتعلق بالميزانية المحلية.

ووفقا لما ورد فقد وافقت المملكة الأسبوع الماضي على خطة اقتراض سنوية قدرت احتياجات التمويل خلال العام الجاري بنحو 23 مليار دولار تخصص لسد عجز الموازنة وسداد الديون.

ترقب الإصدار السعودي
من جانبه أوضح كبير الاقتصاديين في شركة جيمكورب كابيتال مانجمنت المحدودة في لندن، سايمون كويجانو إيفانز، أن الإصدار السعودي كان “مرتقبا بشدة من الأسواق”، على حد قوله، مع استفادة الدولة الخليجية من تصنيف أعلى من نظيراتها في الأسواق الناشئة.

واكد كويجانو أن السعودية ستظل من الدول التي سيظل ينظر إليها على أنها فرصة انتقالية، مؤكدا أن من الدول التي تثير اهتمام صناديق عالمية كثيرة.

وتقلصت فروق أسعار السندات لأجل ست سنوات إلى 90 نقطة أساس من 115 نقطة أساس، وإلى 110 نقاط أساس للسندات لأجل 10 سنوات من 135 نقطة أساس وإلى 170 نقطة أساس للسندات لأجل 30 عاما من 195 نقطة فوق سندات الخزانة الأمريكية.

جدير بالذكر أن الحكومة السعودية عينت مجموعة “سيتي بنك وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي.مورجان سكيوريتيز وبنك ستاندرد تشارترد”، لتولي دور المنسقين العالميين ومديري الدفاتر للإصدار.

وباعت السعودية سندات سيادية بقيمة 16 مليار دولار العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل الدين العام إلى 1.115 تريليون ريال أي ما يعادل 297.33 مليار دولار بنهاية عام 2024، أي نحو 26% من الناتج المحلي الإجمالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى