أخبار عربية

بسبب حرب غزة.. أرتفاع أسعار النفط بقيمة 2.3%

شهدت أسعار النفط صعودا أكثر من دولار، بعد تراجعها في الجلسة التي عقدت مع موازنة الأسواق، نظرا للتوتر الجاري حاليا في منطقة الشرق الأوسط، والمخاوف المتعلقة بالطلب وزيادة إمدادات “أوبك”.

ووفقا لما ورد فقد أرتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.73 دولار، أي ما يعادل 2.27% إلى 77.85 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 1.66 دولار، أو 2.35%، إلى 72.43 دولار للبرميل.

من جانبه أفاد سوفرو ساركار، رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك “دي.بي.إس” أنه يمكن القول بأن هناك نتائج إيجابية جراء إغلاق أكبر حقل نفط في ليبيا، والذي أثر على حوالي 0.3 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط”.

وتزامنا من استمرار بعض شركات الشحن الكبرى تجنب البحر الأحمر، تعلن شركة هاباج لويد الألمانية، إنها ستواصل تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح في أعقاب الهجمات البحرية التي يشنها الحوثيون.

قلق في الأسواق
على صعيد أخر أثار تأكيد الجيش الإسرائيلي استمرار حربه ضد حركة حماس في قطاع غزة خلال 2024 حالة من القلق الشديد في الأسواق من تطور الصراع إلى أزمة إقليمية يمكن أن تعطل إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

وعلى صعيد الطلب، انخفض الإنتاج الصناعي الألماني بشكل غير متوقع في نوفمبر الماضي، بحسب البيانات الرسمية التي قدمها مكتب الإحصاءات الفيدرالي، مسجلا انخفاضا للشهر السادس على التوالي.

وانخفض الإنتاج 0.7% بعد أن توقع محللون استطلعت رويترز آراءهم ارتفاعه 0.2%.

وفي الولايات المتحدة، قالت ميشيل بومان عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي، إنها ترى الآن أن السياسة النقدية الأمريكية “مقيدة بما فيه الكفاية” على حد وصفها، مشيرة إلى استعدادها لدعم التخفيضات النهائية لأسعار الفائدة مع تراجع التضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى