أخبار عالمية

المجر تعترف: الاتحاد الأوروبي عاجز بدون روسيا

قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي المجري يانوس بوكا اليوم الأحد، أن الهيكل الأمني المستقبلي في أوروبا مستحيل أن يتم بدون مشاركة قوية من روسيا.

وأكد بوكا في تصريحات وافية أدلى بها اليوم في حوار مع صحيفة “إيلتا سانومات” الفنلندية، أنه يستوجب على الاتحاد الأوروبي أن يلعب دورا حاسما في المناقشات التي تجرى حاليا حيال هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

وقال بوكا ردا على سؤال حول قدرة الاتحاد الأوروبي على تحسين العلاقات مع موسكو في المستقبل:” أعتقد أن البنية الأمنية المستقبلية في أوروبا ستكون مستحيلة دون المشاركة النشطة لروسيا. ولا يمكن إنشاء البنية الأمنية لمستقبل أوروبا إلا بمشاركة روسيا فيها، وليس باستبعادها”.

واعرب بوكال خلال مقالبلته الصحفية عن أمله في أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من لعب ما وصفه بـ”الدور الحاسم” في هذه المناقشات الأمنية، مع ضرورة التفكير في إيجاد سبل لمشاركة روسيا “عندما يحين الوقت”.

من جانبه أفاد النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، في وقت سابق، تحديدا بعد انتهاء الأزمة الأوكرانية، أنه سيكون هناك ضرورة لإجراء مناقشة شاملة بين روسيا ومختلف دول أوروبا حيال تعزيز الأمن الأوروبي المشترك، مع الأخذ في الاعتبار مصالح موسكو، على حد قوله.

ووفقا له، فإن روسيا تؤيد مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة، عندما لا يمكن ضمان أمن دولة ما على حساب أمن دولة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى