أخبار عربية

العراق مطالبة واشنطن : أخرجوا من أرضنا

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الأربعاء، أنه ينبغي على قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية الخروج من الأراضي العراقية.

وأكد السوداني أن استمرار وجود هذه القوات داخل العراق سيؤدي لزعزعة الاستقرار، خاصة في ظل التبعات الإقليمية الحالية الناجمة عن حرب غزة.

وأشار السوداني في تصريحات أدلى بها لوكالة “رويترز” البريطانية إلى أن هناك ضرورة لإعادة تنظيم العلاقة مع القوات الأمريكية، حتى لا تكون هدفا أو مبررا لأي طرف سواء كان داخليا أو خارجيا للعبث باستقرار البلاد والمنطقة، على حد قوله.

عبر التفاوض
وشدد رئيس وزراء العراق، على أن خروج قوات التحالف الدولي يجب أن يتم عبر التفاوض.

يأتي هذا الموقف العراقي بعدما اكتسبت الدعوات التي أطلقتها منذ فترة طويلة فصائل مسلحة موالية لإيران، لرحيل التحالف الدولي، زخما إثر ضربات أمريكية متتالية، كان آخرها ضربة طالت الأسبوع الماضي مقراً لحركة النجباء المنضوية ضمن الحشد الشعبي.

يشار إلى أنه ومنذ تفجر الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، تعرض الجيش الأمريكي لأكثر من 100 هجوم على الأقل من فصائل مسلحة في العراق وسوريا عبر مزيج من الصواريخ والطائرات المسيرة الملغمة، وردت أمريكا على هذه الهجمات من خلال ضرب عدد من الفصائل الموالية لإيران في البلدين.

وتنشر الولايات المتحدة 900 جندي في سوريا، و2500 جندي على الأراضي العراقية ضمن قوات التحالف التي تقدم المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة تنظيم داعش الذي سيطر عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين قبل هزيمته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى